متى ندور حول الشمس اسرع، نهارا ام ليلا؟ |قانون فيزيائي|


ظهر على صفحات الجرائد البريسية، في يوم ما، اعلان يعرض على كل قارئ طريقة للقيام برحلة رخيصة ومريحة، لا تكلفه اكثر من 25 سنتيما (اي ربع فرنك). وقد صدق بعض المغفلين ، ذلك الاعلان، وحولوا المبلغ المطلوب. وبعد ذلك استلم كل منهم رسالة جوابية جاء فيها: "سيدي، يرجى ان تبقى هادئا في سريرك، وتذكر ان الارض تدور، فعند خط العرض 49 – الذي تقع عليه باريس- تقطع سيادتك في اليوم الواحد، اكثر من 25000 كم. واذا كنت من عشاق المناظر الجميلة، ازح ستائر النافذة، وافتتن بالسماء المرصعة بالنجوم".
وعندما قدم المتهم بتدبير هذه الحيلة الى المحكمة، وسمع الحكم الصادر بحقه، ودفع الغرامة المستحقة عليه ، وقف وقفة مسرحية وراح يردد كالمنتصر، الجملة الشهيرة التي هتف بها غاليليو :
- ومع ذلك، فان الارض تدور.
لقد كان المتهم محقا، كما هو معروف، لان كل من يقطن الكرة الارضية، لا يتجول بالدوران حول محور الارض فحسب، بل تنقله الارض بسرعة اكبر عند دورانها حول الشمس.
ان الارض مع كافة قاطنيها، تقطع في كل ثانية مسافة 30 كم في الفراغ، وهي في نفس الوقت تدور حول محورها.
ويمكن بهذا الصدد طرح السؤال الطريف التالي : متى ندور حول الشمس اسرع – نهارا ام ليلا؟
انه سؤال محير : فدائما يكون في احد نصفي الكرة الارضية، نهار، وفي النصف الآخر، ليل، فاي معنى لهذا السؤال؟ لا معنى له في الظاهر.
ولكن الامر ليس كذلك. فنحن لا نسال متى تتحرك الارض برمتها حركة اسرع، ولكن السؤال هو متى نتحرك نحن اللذين نعيش على سطحها، حركة اسرع وسط الكواكب. وهذا السؤال ليس بدون معنى بتاتا. اننا في المنظومة الشمسية، نقوم بحركتين : ندور حول الشمس، وفي نفس الوقت ندور حول محور الارض. وكلتا الحركتان تجمعان، الا ان النتيجة تختلف، تبعا لنصف الكرة الارضية، الذي نقع عليه، هل هو النصف المظلم ام النصف المضاء بنور الشمس.
تضاف سرعة الدوران الى السرعة الانتقالية للارض عند منتصف الليل، اما عند منتصف النهار، فعلى العكس، تطرح سرعة الدوران من السرعة الانتقالية. وهذا يعني اننا في المنظومة الشمسية، نتحرك عند منتصف الليل، اسرع مما نتحرك عند منتصف النهار. وبما ان نقاط خط الاستواء تقطع في الثانية الواحدة، حوالي نصف كيلومتر، فان الفرق بين السرعة عند منتصف النهار والسرعة عند منتصف الليل، يصل في خط الاستواء الى كيلومتر واحد في الثانية.
مصدر : كتاب الفيزياء المسلية
للتحميل من هنا

مواضيع ذات صلة: