الوسواس القهري


أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: يعاني آلاف المغاربة مرض الوسواس القهري في صمت، إذ إنهم يخجلون من إطلاع عائلاتهم على الأفكار التي تراودهم أو إمكانية زيارة الطبيب النفسي من أجل العلاج. وأدت هذه الوضعية إلى تفاقم حالات العديد من المرضى، الذين تطورت لديهم الأعراض، ما جعل عائلاتهم تعاني معهم بشكل كبير، خاصة أن فئة مهمة تعتقد أن ما أصاب ذويهم ليس سوى مس من الجن، فيلجأون إلى الفقهاء والمشعوذين، الذين يزيدون وضعية المريض تعقيدا.

وعادة ما يتمنى المصاب بالوسواس القهري لو أنه يتخلص من تلك العادات والأفعال المتكررة التي تثير سخرية البعض والتهكم والاحتجاج على أفعاله، لكنه لا يستطيع تغيير ذلك  لسبب بسيط وهو أن الوسواس القهري هو مرض حقيقي نفسي، ويرتبط إرتباطا مباشرا باختلال كيميائي في المخ، ويقول العلماء إن إمكانية  انتقاله وراثيا هي إمكانية كبيرة جدا.

وتفيد آخر الدراسات بأن حوالى 13 مليون شخص في المغرب، مصابون بأمراض نفسية، مثل الاكتئاب واضطرابات القلق، التي تشمل أمراضا عديدة، مثل الرهاب، والقلق المزمن، والوسواس القهري. يقول رشيد (م)، موظف في القطاع العمومي، "أثر هذا المرض كثيرا في حياتي، إذ إنني أصبحت أخجل من طرح الأفكار التي تراودني على أفراد عائلتي، كما أنني تعبت من مجموعة من الأفعال التي أكررها باستمرار، لكوني أشك دائما في أني قمت بها".

وأضاف رشيد، لـ "إيلاف"، "لحد الآن لم أقصد نهائيا طبيبا نفسيا، خوفا من الأدوية التي يمكن أن يصفها لي، خاصة المنومة منها"، وزاد موضحا "أنا حاليا أعاني في صمت، ولا أجد مع من أتحدث، ورغم محاولاتي طرد تلك الأفكار من رأسي إلا أنني أعجز عن ذلك".
يؤكد سعيد بنكاهي، اختصاص في الطب النفسي، أن "هذا المرض يوصف بوجود فكرة متسلطة وسلوك جبري يحاصر المريض ويلازمه بحيث لا يستطيع مقاومته ويصاب بالقلق والتوتر والألم كما لو كان الأمر مسألة حياة أو موت". وأشار الى أن "المصابين بالمرض أن هذه الوساوس هي نتيجة ضعف في الشخصية، أو أنها من عمل الشيطان، أو الجن، أو أنها تكون بسبب حالة نفسية طارئة، فيتسبب هذا الاعتقاد الخاطئ في زيادة حدة المرض".
وتنقسم أعراض المرض إلى قسمين، يشرح الاختصاصي المغربي، "الأول يتجلى في وساوس وشكوك فكرية، والثاني يحتوي على العادات والسلوكيات التي تترتب على هذه الوساوس"، مشيرا إلى أن "السلوك القهري يعوق الشخص عن تأدية طلباته في الحياة اليومية".

وإلى جانب وصف عقاقير دوائية على شكل أقراص تقوم  بزيادة نسبة مادة "السيروتونين" في المخ، بحيث يستعيد المخ نشاطه الطبيعي وتزول الأفكار السلبية، هناك طرق أخرى في العلاج، يضيف الطبيب النفسي، تتمثل في "الوعي بحقيقة الوسواس القهري، وبالتالي التعامل معه على أساس أنه سبب كل ما يشكو منه المريض، ثم التعرض ومنع الاستجابة عبر تجنب المريض القيام بتلك الأفعال التي تزيد من وساوسه، أما الطريقة الثالثة فتتجلى في الانشغال في أعمال بديلة، بالقيام بمجموعة من الأمور التي تشغل وقت الفراغ".

وتشير الأبحاث إلى وجود اضطراب لدى مريض الوسواس القهري في الاتصال بين الجزء الأمامي من المخ وهو المسؤول عن الإحساس بالخوف والخطر وبين التركيبات الأكثر عمقا في الدماغ، وهي العقد العصبية القاعدية التي تتحكم في قدرة المرء على البدء والتوقف عن الأفكار. وتستخدم هذه التركيبات الدماغية الناقل العصبي الكيميائي "سيروتونين"، الذي يعتقد أن مستواه يسجل نقصا عند مرضى الوسواس القهري، وعليه يتم وصف الأدوية التي تساعد في رفع مستوى السيروتونين في الدماغ من أجل تحسين أعراض الوسواس القهري.