مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين

في هذه الايه
رَبّنَا أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ اختلف في تفسيرها علماء الاسلام حتى احتاروا فيها ولاتجد قولا واحد اتفقوا عليه في تفسير هذه الايه.
اكثر الاراء تستقر على ان الاماته الاولى كانت قبل الحياة، وهذا لعمري تأليف فكري، فلايمكن لميت ان يموت قبل ان يحيا نورد هنا لكم هذا التفسير

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ
وَقَوْله : { رَبّنَا أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَدْ أَتَيْنَا عَلَيْهِ فِي سُورَة الْبَقَرَة , فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته فِي هَذَا الْمَوْضِع , وَلَكِنَّا نَذْكُر بَعْض مَا قَالَ بَعْضهمْ فِيهِ : 23351- حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَتْنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : كَانُوا أَمْوَاتًا فِي أَصْلَاب آبَائِهِمْ , فَأَحْيَاهُمْ اللَّه فِي الدُّنْيَا , ثُمَّ أَمَاتَهُمْ الْمَوْتَة الَّتِي لَا بُدّ مِنْهَا , ثُمَّ أَحْيَاهُمْ لِلْبَعْثِ يَوْم الْقِيَامَة , فَهُمَا حَيَاتَانِ وَمَوْتَتَانِ . 23352 - وَحُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } هُوَ قَوْل اللَّه { كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاَللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } 2 28 23353 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { رَبّنَا أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : هُوَ كَقَوْلِهِ : { كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاَللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا } 2 28 الْآيَة . * - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص , عَنْ عَبْد اللَّه , فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : هِيَ كَاَلَّتِي فِي الْبَقَرَة { وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ } . 23354 - حَدَّثَنِي أَبُو حُصَيْن عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن يُونُس , قَالَ : ثنا عبثر , قَالَ : ثنا حَصِين , عَنْ أَبِي مَالِك فِي هَذِهِ الْآيَة { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : خَلَقْتنَا وَلَمْ نَكُنْ شَيْئًا ثُمَّ أَمَتَّنَا , ثُمَّ أَحْيَيْتنَا . * - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ حُصَيْن , عَنْ أَبِي مَالِك , فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالُوا : كَانُوا أَمْوَاتًا ا فَأَحْيَاهُمْ اللَّه , ثُمَّ أَمَاتَهُمْ , ثُمَّ أَحْيَاهُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ فِيهِ مَا : 23355 -حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَوْله : { أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : أُمِيتُوا فِي الدُّنْيَا , ثُمَّ أُحْيُوا فِي قُبُورهمْ , فَسُئِلُوا أَوْ خُوطِبُوا , ثُمَّ أُمِيتُوا فِي قُبُورهمْ , ثُمَّ أُحْيُوا فِي الْآخِرَة . وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ مَا : 23356 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله { رَبّنَا أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ } قَالَ : خَلَقَهُمْ مِنْ ظَهْر آدَم حِين أَخَذَ عَلَيْهِمْ الْمِيثَاق , وَقَرَأَ : { وَإِذْ أَخَذَ رَبّك مِنْ بَنِي آدَم مِنْ ظُهُورهمْ ذُرِّيَّتهمْ } 7 172 فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ { الْمُبْطِلُونَ } 7 173 قَالَ : فَنَسَّاهُمْ الْفِعْل , وَأَخَذَ عَلَيْهِمْ الْمِيثَاق , قَالَ : وَانْتَزَعَ ضِلْعًا مِنْ أَضْلَاع آدَم الْقُصْرَى , فَخَلَقَ مِنْهُ حَوَّاء , ذَكَرَهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : وَذَلِكَ قَوْل اللَّه : { يَا أَيّهَا النَّاس اِتَّقُوا رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْس وَاحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء } 4 1 قَالَ : بَثَّ مِنْهُمَا بَعْد ذَلِكَ فِي الْأَرْحَام خَلْقًا كَثِيرًا , وَقَرَأَ : { يَخْلُقكُمْ فِي بُطُون أُمَّهَاتكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْد خَلْق } 39 6 قَالَ : خَلْقًا بَعْد ذَلِكَ , قَالَ : فَلَمَّا أَخَذَ عَلَيْهِمْ الْمِيثَاق , أَمَاتَهُمْ ثُمَّ خَلَقَهُمْ فِي الْأَرْحَام , ثُمَّ أَمَاتَهُمْ , ثُمَّ أَحْيَاهُمْ يَوْم الْقِيَامَة , فَذَلِكَ قَوْل اللَّه : { رَبّنَا أَمَتَّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا } , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : { وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا } 4 154 23 7 قَالَ : يَوْمئِذٍ , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : { وَاذْكُرُوا نِعْمَة اللَّه عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقه الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا } 5 7

فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ
وَقَوْله : { فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا } يَقُول : فَأَقْرَرْنَا بِمَا عَمِلْنَا مِنْ الذُّنُوب فِي الدُّنْيَا { فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ سَبِيل } يَقُول : فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ النَّار لَنَا سَبِيل , لِنَرْجِع إِلَى الدُّنْيَا , فَنَعْمَل غَيْر الَّذِي كُنَّا نَعْمَل فِيهَا , كَمَا : 23357 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ سَبِيل } : فَهَلْ إِلَى كَرَّة إِلَى الدُّنْيَا

المصدر
وعندما تتبعنا مصدر كلام محمد شاهدنا ان الحديث عن الحياة الثانيه او عن الممات الثاني موجود في الكتب العبريه
نجد في التوراة عبارة Teḥiyyat ha-metim تحيات ها ميتم الحياة بعد الموت وهو في الاصل تراجم عبريه لمعتقد ارامي قديم حيث يرد في ترجمة جيرميا بان الممات الثاني سيكون بعد البعث حيث لن يشارك من يموت ثانيه في الحياة على الارض
they shall die the second death and not live in the world to come Targum Jeremiah 51:17
ونشاهد ايضا ان هنلك في ترجمة ساموس بان الميت الذي يموت موته ثانيه سيذهب الى جهنم
Targum of Salomos 113 , who die a second death, and are judged in Gehinnom
في حين في المسيحيه تعتبر ان الموت الثاني هو الدخول في بحيرة الكبريت

المصدر : ويكبيديا

Ammit
Ammit
هذا التفسير قريب من معنى الايه، حيث يقول الخاطئون لقد احييتنا مرتين وامتنا مرتين فهل من خروج ويقصدون بذلك الخروج من جهنم فيدل هذا على غباء علماء الاسلام وعدم قدرتهم على فهم النص
ولكن هل هذا المعتقد توحيدي ابراهيمي خالص ام انه مقتبس من ديانات وثنيه سابقة كما معتا في الاقتباس من نصوص الحضارات القديمة، عبدة الاوثان. في الواقع نجد عند الفراعنه مبدء الموت الثاني يتجسد في واقعة أكل اميت لقلب الشخص السيء
وكما نرى فإن اسمه، القريب للغاية من كلمة اميت العربية، واصلها الموت، تعني في المصرية القديمة أكل Ammit الارواح، فأصبح في العربية يرمز الى الموت Ammut ويجري تصويره حيوان مفترس بانياب مصنوعه من النار، ويمثل احيانا واقف بالقرب من بحيرة النار، التي اصبحت جهنم في التراث اليهودي. وهنالك مفارقه طريفة إذ ان أسمه الثالث هو
Ahemait ويعني اكل الارواح او الموت، حسب الوكبيديا ولكن، كما نلاحظ، سيكون لفظه بالعربية احمد، ويتطابق مع اسم الرسول بلفظ القرآن. فهل احمد، هو اسم إله الموت القديم؟ وهل النار، والارواح، والحياتين، هما من بقايا الديانة المصرية القديمة، وصلت الى العرب ومحمد عبر العبرانية مثلا؟